الأحد، 3 يوليو 2016

أصل كلمة Ok

أوكي (OK) إنجليزية أمريكية دخلت الى اغلب لغات العالم وتُستخدم للموافقة على أمر أو للموافقة على شيء ما أو لتأييد شيء ما و تعني " جيّد " في استخدمت لوصف شيء ما , وقد تأتي كلمة أوكي  مصاحبة لإشارة باليد والأصابع مضمومة والأبهام يؤشر إلى الأعلى لتدل على (الموافقة) ، أو إلى الأسفل وتعني (الرفض) وذلك حسب صياغة الكلام .




أصل الكلمة : 

تكثرالأقاويل حول أصل هذه الكلمة , اشهرها :
·        أنها تمثل الأصوات الأولى من جملة  All correct
·        أنها ترتبط بحدث انتخابي كان اسم أحد المتنافسين يبدأ بحرف O والآخر يبدأ بحرف  K
·        الحرب العالمية الثانية كانت تعني " zero killed " تقال عندما لا يكون هناك إصابات فتم اختصارها "0k "  أي أن كل شيء جيد .
·        نظرية Obediah Kelly : يُقال أنه رجلاً يعمل كوكيل شحن في سكة حديد، وكان هو من يكتب ويوقع على وثائق الشحن التي تم اختيارها وقبولها. فأصبحت ok اختصارًا لأسمة وأصبحت تدل على الموافقة والقبول .
·       نظرية الاشتقاق من اللغات الأخرى : وهنا البعض يوضح أن ok مشتقة من عدة لغات، ويوضح البعض أن ok اشتقت من الإسكتلنديين الذين يستخدمون تعبير ”och aye” والفرنسيين ”aux Cayes” والكثير مما ذكر في  oxford

·   نظرية  Old.Kinder hookهذه النظرية هي الأقرب للحقيقة على حسب رأي الأغلبية ، فيقال ان شخصاً يدعى مارتن فان بارن (Martin Van Buren ) وهو أحد أبناء منطقة تسمى Kinderhook  ، وكان مارتن يلقب بـ  (Old.Kinder hook ) نسبة  لمنطقتة  أتخذ مارتن بعد ذلك من كلمة O.K شعاراً له في الحزب الديمقراطي Democratic اثناء الإنتخابات الأمريكية عام 1840، وكان مؤيديه يهتفون ( OK .. OK ) و التي امتزجت مع مشاعر الرضى لهذا المنتخب، حتى اختلطت المعاني و اصبحت OK رمزاً للرضاء و القبول .

     ·  نظرية : killed , 1killed , 2killed :: في احدى الحروب كانت بريطانيا ترسل تقارير يومية عن عدد القتلى في صفوفها للجهات المعنية، مثلاً  :

sunday - 9k  ، أي في يوم الأحد قتل 9 جنود
monday - 2k  ، الأثنين قتل جنديان
0k  و يأتي التقرير أحياناً بهذا الشكل، أي عدد القتلى 0 
فكانت هذه النتيجة ” 0 k ” تبعث روح السعادة و الفرح و الرضى للضباط و المسؤولين اتجاه جيشهم، فأصبحت بمعنى  ok





0 التعليقات:

إرسال تعليق